مصطلحات سياسية
1. أرستقراطية :
هى كلمة ذات أصل يونانى تعنى سلطة علية القوم ، أما فى المفهوم السياسى والاجتماعى فهى تمثل الطبقة التى تحوز بعض الإمكانيات التى تميزها عن غيرها كالأموال ، و الأملاك ، الألقاب .
و ظهرت قوة هذه الطبقة فى القرون الوسطى ، و كانت دائما محورعداء و هجوم من قبل مثقفين و كتاب الطبقة البرجوازية ، و فى العصر الحالى تقلصت أدوار تلك الطبقة و اقتصرت إمتيازاتها على الناحية الاجتماعية و المادية فقط فى العديد من الدول ( خصوصا المتقدم منها ) ، و إن كانت مازالت موجودة فى بعض الدول ( خصوصا المتأخر منها ) ، وما يصطلح على تسميته ( الارستقراطيون الجدد ) .
2. برجوازية :
هى كلمة انبثقت من المجتمع الفرنسى خلال العصور الوسطى ، و المراد بها الأفراد الذين يشغلون مركزا وسطا بين الطبقة الارستقراطية ، و طبقة البروليتاريا ، و هم فى مفهومى الشخصى تنطبق عليهم جملة : تارة فى يسر و تارة فى عسر، و هم صغارالتجار ، و أصحاب المصانع الصغيرة ، و بعض المتعلمين ، والمثقفين .
وكانت دائما تلك الطبقة فى العصورالوسطى و حتى بداية العصر الحديث فى عناد وصراع مع الطبقة الارستقراطية ، وهم من قامو بالثورة الفرنسية الكبرى 1789م ، و منهم روبسبير أحد قيادات الثورة الفرنسية .
و لقد عادى الفكر الشمولى الطبقة البرجوازية و اعتبرها طبقة فاسدة تستغل و تستخدم طبقة البروليتاريا ، و فى إعتقادى الشخصى أن البرجوازية مفهوم مرن ، و متطور فمن كان ينطبق عليهم بالأمس هذا المفهوم لم يعد ينطبق عليهم اليوم ، و من انطبق عليهم اليوم لن ينطبق عليهم بالغد و هكذا دوما فهى مرنة و مطاطة على عكس مفهوم الارستقراطية و البروليتاريا .
3. بروليتاريا :
هى الطبقة الدنيا من المجتمع ، و التى تتكون من العمال و الفلاحين الأجراء الذين يعيشون على فتات الطبقات الأخرى خصوصا الارستقراطية ، و التى كانت تستغل حاجاتهم من أجل زيادة ثرواتها ، و كانت تستغل الطبقة البرجوازية عددهم الكبير و جهلهم من أجل تحريضهم على أعمال العنف و الإضراب ضد الطبقة الارستقراطية ، و كانت البروليتاريا الأكثر تأثر دون غيرها بحالات الكساد والتضخم ، وتتحمل جميع أعباء المجتمع دون التمتع بحقوق تتوازى مع جهودها ، و هى طبقة اهتم به المفهوم الماركسى و نادى بها و شكلت أساسه ، و كانت تعادى وفقا للماركسية الطبقة البرجوازية أشد العداء بسبب ما سبق إيضاحه و تنادى بتحطيم الطبقة الارستقراطية ، و هم أساس ثورة أكتوبر الحمراء 1917م بروسيا القيصرية .
4. دكتاتورية :
هى كلمة يونانية الأصل ، و تعتبر من أقدم المفاهيم السياسية إرتباطا بالحكم ، و هى تعنى حكم الفرد الأوحد للدولة و تجميع كافة السلطات فى يده ، فهو المشرع و القاضى ، و الحاكم ، و الخصم فى ذات الوقت و يمارس تلك السلطات كيفما شاء ، وقتما شاء ، فهو الآمر الناهى ، و لا يراعى فى قراراته الشعب ، و يحكم البلاد بقبضة من حديد .
5. رأسمالية :
هو مصطلح اقتصادى سياسى ، يحق فيه للفرد وفقا له السعى وراء مصالحه المالية والاقتصادية من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح الشخصى و بشتى الطرق المشروعة ، و إن كانت تؤثر على الآخرين و إن شكلو الأغلبية العظمى ، وارتبطت الرأسمالية بمفهوم الحرية الاقتصادية التى يحق للأفراد فيها القيام بكل ما هو مناسب لتجارتهم ما دام لا يخرج عن مفهوم الشرعية القانونية .
6. ديمقراطية :
هى كلمة ذات اصل يونانى ، وهى عبارة عن مقطعين الأول ديموس و يعنى الشعب ، و الثانى كراتوس و يعنى السيادة ، اما سياسيا فمعناها حكم الشعب نفسه و بنفسه ، حيث تكون السيادة للشعب أو من خلال ممثلين عنه منتخبين بشكل شرعى دون تزوير .
و يحق للأفراد المشاركة فى وضع تشريعات الدولة ، و يتميز الحكم الديمقراطى بإيمانه بحرية الرأى و التعبير و التفكير ، و هو مفهوم شامل ، أى إنه يطبق على كافة النواحى الإقتصادية ، و الاجتماعية و غيرها .
ولقد تعددت النظريات التى تناولت مفهوم الديمقراطية ، و قامت بتفسيرها وفقا لظروفها ، وعاداتها و تقاليدها الاجتماعية ، و أوضاعها التاريخية .
و فى إعتقادى الشخصى أن الديمقراطية بمعناها الصحيح ليست لها وجود على أرض الواقع ، حتى فى المجتمعات المتقدمة ، و لكن بالطبع الأمر نسبى فهناك دول أقرب للديمقراطية عن دول أخرى تكاد تكون بعيد كل البعد عن مفهوم الديمقراطية .
7. ليبرالية :
ظهرهذا المذهب عقب إنتشار الثورة الصناعية فى آوروبا ، و هى مذهب فكرى يؤمن بأهمية إحترام الفكر ، و الإنسان ، و الثقافة ، و الحريات .
و تعنى آيضا تساوى جميع المواطنين دون التفرقة على اى اساس ، الحرية الفكرية ، و الدينية .
8. فاشية :
هى نظام سياسى يتمحور حول الفرد الحاكم و إن كان ذلك على حساب الشعوب ، و هو نظام دكتاتورى ، تعتمد على لغة الدماء ، و كبت الشعوب الأخرى ، و إجهاد حركات التطور للدول الأخرى و من زعماء هذا النظام هتلربألمانيا ، و موسيلينى بإيطاليا ، و ما زالت العديد من الأنظمة الفاشية التى تحكم فى بعض الدول فى العالم الثالث و لكنها إلى زوال فى إعتقادى الشخصى .
9. غيفارية :
فكر سياسى ولد فى كوبا على يد الثورى الخالد / تشى جيفارا أحد أبرز قادة الثورة الكوبية ، وهى متشابهة مع الشيوعية ، و تؤيد هذه النظرية العنف و التمرد على الأوضاع القائمة ،وبالكفاح المسلح وتتبنى النظريات الاشتراكية و تؤمن بأن لكل فرد دور فى صنع التاريخ ، و إن لم يكن ظاهر.
و انتشرت هذه النظرية فى كافة دول أمريكا اللاتينية ، و بعض دول العالم الثالث بآسيا ، و افريقيا ، وتعتبر الإمبريالية الأمريكية العدو الأول للعالم .
10. تعددية :
هو فكر يرى أن المجتمع يتكون من العديد من الروابط المتعددة سياسية و اجتماعية و اقتصادية وغيرها ، و التى لها أهداف متنوعة ، و يتميز هذا التعدد بإنه يجعل من المستحيل تمركز الحكم ، و يحقق المشاركة ، و توزيع المنافع .
11. رجعية :
مصطلح سياسى اجتماعى يعبرعن الاتجاهات المعارضة للحداثة ، و التقدم ، و ذلك لتمسكها بالعادات و التقاليد القديمة التى تحكم المجتمع ، و تشمل كافة المناحى الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية والفكرية وغيرها .
12. فيدرالية :
هى اتحاد بين العديد من الدول ، يقوم على أساس الاعتراف بحكومة مركزية لكل دولة اتحادية ، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التى تنقسم إليها الدولة ، و يكون توزيع السلطات مقسما بين الحكومات الإقليمية و الحكومة المركزية ، و تقوم على علاقات تعاون ، و ليست علاقات تبعية .
13. كونفدرالية :
هو اتحاد يتم من خلال تعاهد مجموعة من الدول ، لتنظيم بعض المصالح المشتركة بينهم ، مثل الشئون الاقتصادية ، و الثقافية ، و الدفاع ، و يكون هذا من خلال إنشاء هيئة مشتركة تعمل على تحقيق هذه الأهداف ، و تظل لكل دولة إستقلالها ، و سيادتها الداخلية والخارجية ، و دستورها الخاص ، ومنهجيتها ، و نظام حكمها .
14. أوتوقراطية :
هى كلمة ذات أصل يونانى تعنى الحكم بأمر من الإله ، أما فى المفهوم السياسى فهى تعنى الاستبداد فى الحكم ، و إطلاق يد سلطة الفرد أو حزب مثل الفاشية والنازية و التى لا يوجد ما يقيدها أو يمنعها كدستور أو قوانين ، و هو من يضع سياسة و منهجية عمل للدولة دون تدخل من أفراد المجتمع ، و لكن يثور تسأول عن مدى التشابه بين الدكتاتورية و الأوتوقراطية ، بالنسبة للأولى فإن الفرد يحكم فيها بإخضاع أفراد المجتمع له و يتربص الخوف بهم ، أما بالنسبة للثانية فإن السلطة تخضع لولاء الرعية .
15. تكنوقراطية :
مصطلح ظهرعقب اتساع نطاق الثورة الصناعية التى ظهرت فى آوروبا فى منتصف القرن الثامن عشر ، و معناه إتساع سلطة العلماء ، و يرجع السبب فى زيادة قوة التكنوقراطيين هو الاهتمام بالعلم والعلماء و إرتباط العلم بكافة المجالات خصوصا العسكرية منها .
16. ثيوقراطية :
هو مصطلح قرن اوسطى ظهر فى آوروبا ، يقوم على أساس دينى مسيحى و يهودى ، و يقر أن الحكم يجب أن يستند إلى الحق الإلهى ، و كان متمثل فى الدول الدينية التى ميزها التعصب ، و الإعتداء على الحريات والحقوق إعتمادا على لغة الدين التى كانت تبرر كل الأفعال ، و إن كان منها الضال والظالم ، و فى إعتقادى الشخصى أن أى دولة تعتمد على هذا المنطق فى تعاملتها مع رعيتها لهى دولة ظالمة وسينتج عن هذا الاسلوب مجتمعات مستبدة ، ظالمة ، و متخلفة ، يسودها الخوف و الفساد .
17. بيروقراطية ( روتين ) :
هى مجموعة من التصرفات والتدابيرالمعينة التى يقوم بها موظفين و التى تتميز بالإلتزام الشكلى و المقيد بالقانون و الدستور و الاجراءات الشكلية المتعددة التى تعطل و تؤخر العمل المطلوب ، و ذلك لأن كل شئ فيها يسير وفق لمراحل معينة و متعددة إذا تجاوز أحدها فشل العمل ككل ووجب إعادته من جديد .
18. بروستريكا :
هو مصطلح أول من نادى به الرئيس السوفيتى / ميخائيل جوربتشوف ، و أول من استمع له من الغرب هى مارجريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا .
و هو مفهوم إصلاحى يشمل جميع النواحى السياسية والإقتصادية والاجتماعية فى المجتمع الشيوعى آنذاك ، و يدعو إلى الإنفتاح على العالم و ترك سياسة الستارة الحديدية و التى كان يؤمن بها الاتحاد السوفيتى ، و عدم إتخاذ موقف متشددة تجاه الأخر ، و هو أمر لاقى عداء من الحزب الشيوعى السوفيتى ذاته ، و قد كانت بداية النهاية للاتحاد السوفيتى .
19. راديكالية :
هى كلمة ذات أصل فرنسى ، تعنى الجذر ، و هى حركة إصلاحية شاملة و كاملة فى بنية المجتمع ، وتتناول بالدراسة مشكلات المجتمع فى كافة الميادين الاقتصادية ، و السياسية ، و الاجتماعية ، و التشريعية ، و غيرها ، و كل هذا من اجل إحداث تغير كامل وشامل فى بنية المجتمع ، من أجل تطويره ، والابتعاد به عن واقع التخلف والجمود ، والغريب فى الامر أن هذا المصطلح يطلق على الجماعات المتطرفة .
20. شوفينية :
كلمة ذات أصل فرنسى ، تعنى التعصب الأعمى ، والمتطرف لقومية معينة ، و ينبنى عليها العداء ضد الأجانب ، و كل ما هو خارج عن القومية الخاصة به .
21. اليمين :
هو مصطلح يطلق على المؤيدين للسلطة ، و المحافظة على النظام القائم ، و يستخدم للدلالة على أصحاب الفكر المحافظ ، و هى كلمة ذات أصل تاريخى ترجع للبرلمان البريطانى ، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة .
22. اليسار :
هو مصطلح يطلق على المعارضون للسلطة ، و المطالبين بإحداث تغيير للأوضاع القائمة وبشكل جذرى ، و هى كلمة ذات أصل تاريخى ، ترجع للبرلمان البريطانى ، حيث كان يجلس المعارضون للسلطة .
23. أنثروبولوجيا :
كلمة ذات أصل يونانى تعنى علم الإنسان ، و هى تختص بدراسة الإنسان منذ ظهوره و المراحل التى مر بها نموه و تطوره ، و دراسة أهم ما يميزه عن الحيوانات ، و تقوم بتقسيم الجماعات الإنسانية إلى سلالات على أسس بيولوجية مثل الطبقة القوقازية وغيرها .
24. ديماغوجية :
هى كلمة ذات أصل يونانى ، و هى عبارة عن مقطعين المقطع الأول ديمو و معناها الشعب ، و الثانية غوجية و معناها العمل ، أما فى السياسة فهى تعنى الأفعال والتصرفات التى يعتمدها رجال السياسة و التى تعتمد على أسلوب الخداع و الوعد الزائف ، و الغد المشرق المرتبط بوصول هولاء للحكم .
25. براغماتية :
كلمة ذات أصل يونانى تعنى العمل ، و هم فكر سياسى منبثق من منهجية فلسفية ، حيث يؤمن أتباعه بأن القرار الذى يتخذه يجب و أن تكون له نتائج مثمرة ، و يؤكد أتباعه على أن النظام الديمقراطى المثالى غير موجود ، و أن الأنظمة الشمولية أنظمة خاسرة ، و لكنهم مؤمنون بنظام يكون قوامه الحرية المطلقة .
26. مبدأ أيزنهاور :
هو مبدأ كان هدفه الأساسى سد الفراغ الذى نتج من انسحاب بريطانيا من مستعمراتها فى المنطقة العربية و إفريقيا ، من أجل منع المد الشيوعى من أن يصل إليها ، و ذلك بتقديم المساعدات المالية ، و العسكرية ، و التنموية إلى تلك الدول ، حتى لا تنمو فيها الأفكار الشيوعية ، و هو نوع من أنواع المواجهه الغير مباشرة التى اعتمدتها الولايات المتحدة مع الاتحاد السوفيتى ، عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية ( الحرب الباردة ) .
27. مبدأ ترومان :
هو مبدأ كان غرضه الأساسى مواجهة المد الشيوعى فى منطقة شرق البحر المتوسط ، و قطع اليد السوفيتية قبل أن تصل إلى تلك الدول ، لما لهذه الدول من مواقع إسترتيجية .
28. مبدأ كارتر :
هو قيام الولايات المتحدة بالتدخل السريع لمواجهة أى أخطار قد تحيط بدول الخليج ، و هى الفكرة التى تم على خطاها إنشاء قوات التدخل السريع فى المنطقة .
29. مبدأ مونرو :
هو تطبيق سياسة انعزالية للولايات المتحدة فى علاقتها الخارجية ، و ظل العمل بهذا المفهوم حتى الحرب العالمية الثانية.
30. مبدأ ويلسون :
هو مبدأ يتألف من 14 نقطة ، و يهتم بفرض السلام والأمن فى الشرق الأوسط ، و ضرورة أن تكون الإتفاقيات معلنة ، لتكتسب مشروعيتها الدولية ، و ضرورة تخلى الدول الآوروبية على مستعمراتها فى العالم الثالث ، و غيرها .